متابعات

 أزمة المديونية العالمية تواجه الدول النامية

تزايدت المديونية العالمية في السنوات الأخيرة وتفاقمت بسبب جائحة كوفيد -19. تواجه العديد من البلدان النامية الآن التحدي الثلاثي المتمثل في تغير المناخ وأعباء الديون غير المستدامة وتأثيرات فيروس كورونا. حسب تحليل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي: “معظم البلدان الضعيفة التي تم تحديدها ليست على وشك التخلف عن السداد ، ولكنها تخاطر بمواجهة مستقبل يتسم بارتفاع التكاليف الاقتصادية والإنمائية من الاضطرار إلى التعامل مع أعباء الديون الكبيرة. وستعتمد الطريقة التي ستخرج بها البلدان النامية الضعيفة من هذه الأزمة بشكل حاسم على مخاطر السيولة على المدى القصير وقدرتها على القيام باستثمارات جيدة في رأس المال المادي والبشري لتعزيز النمو المستقبلي ، فضلاً عن الطلب الخارجي على سلعها الأساسية. بالنسبة لجميع البلدان ، سيتطلب ذلك الوصول إلى تمويل مستقر ومنخفض التكلفة ، وبالنسبة لبعض البلدان ، يجب أن تسبق إعادة هيكلة الديون مثل هذا الوصول “.

وتعني كيفية تحقيق ذلك تحديد حلول للديون تكون مستدامة ومناسبة لوضعها المالي ، ومرتبطة بأهداف الاستدامة. وعلى مدى السنوات الماضية ، ساعد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الحكومات السيادية في إصدارات السندات المواضيعية مع تركيز واضح على ربط استخدام العائدات بتحقيق أهداف التنمية المستدامة . بالنسبة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، فإن إصدار السندات الموضوعية – أي الأدوات المالية التي لها تأثير قابل للقياس على أهداف التنمية الوطنية والمساهمات المحددة وطنيا (NDCs) للعمل المناخي العالمي – يتوافق مع خطة عمل أديس أبابا لعام 2015 لتمويل التنمية.

ومن الجدير بالذكر أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي قد ساهم بالفعل في عدد من الإصدارات في جميع أنحاء العالم:

  • تم إصدار سندات SDG الإندونيسية في سبتمبر بقيمة 500 مليون دولار أمريكي ، وقد جمع أول صك سيادي أخضر صادر في عام 2018 1.25 مليار دولار أمريكي وتم إصدار إصدارات إضافية منذ ذلك الحين
  • أصدرت أوزبكستان سندات SDG في يوليو من عام 2021 على شريحتين بمبلغ إجمالي قدره 870 مليون دولار
  • تم إصدار سندات مكسيكية بقيمة 750 مليون جنيه سوداني في سبتمبر 2020 و 1.25 مليار يورو في يوليو 2021
  • تمت مواءمة سندات بنك التنمية الصيني الجديدة بقيمة 5 مليارات يوان صيني للباندا مع معايير تأثير أهداف التنمية المستدامة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي للسندات في مارس 2021
  • السندات الزرقاء السيادية القادمة لفيجي قيد التطوير بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للمشاريع الإنتاجية وحكومة المملكة المتحدة

تكاثر إصدار الديون المواضيعية العالمية بشكل كبير في السنوات الأخيرة ، وأسقط تريليون دولار في عام 2021 وتضاعف تقريبًا عن العام السابق. الأسباب الكامنة وراء هذا الانتشار متعددة. من جانب المستثمرين ، الإنجازات البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG) والمخاطر الأقل (مثل المخاطر المتعلقة بتغير المناخ التي تؤدي إلى أصول عالقة). من جانب المُصدِرين ، لا توفر السندات الموضوعية مكاسب إنمائية طويلة الأجل فحسب ، بل توفر أيضًا طلبًا متنوعًا وثابتًا من المستثمرين ، مما قد يؤدي إلى منافع تسعير – لا سيما وجود “Greenium” (أو “قسط أخضر”) محل جدل كبير.

هناك العديد من الحجج الفنية لدعم وجود تسعير “Greenium” مناسب – مُعرَّف على أنه الفرق في العائد بين السندات الموضوعية والسندات العادية ذات الاستحقاق المماثل ، استنادًا إلى المنطق القائل بأن المستثمرين على استعداد لدفع المزيد مقابل السند مع تأثير مستدام. من بين أمور أخرى:

  • أولاً ، يعد Greenium جزءًا أساسيًا من عامل
    الخصم الإجمالي (أو معدل العائد المطلوب) في نقطة الأفضلية للمستثمر. عامل الاستدامة المرتبط بالسند الموضوعي هو عامل ائتماني إيجابي – بحيث يُنظر إلى إصدار السند لتحسين الاستدامة. وهذا بدوره يؤدي إلى انخفاض المخاطر الإجمالية للإصدار (المُصدر). وهذا من شأنه أن يضمن عائدًا أقل (سعرًا أعلى) بالنسبة للمنحنى الطبيعي (أي Greenium).
  • ثانيًا ، معادلة العرض والطلب: ارتفاع الطلب على الديون المواضيعية ، وفي الحالات التي تتطلب فيها أموال محددة استثمارات في أدوات مستدامة ، من شأنه أن يؤدي إلى زيادة الطلب على الديون المواضيعية مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار بالنسبة للمستثمرين ، وبالتالي انخفاض العائدات.
  • ثالثًا ، تؤدي قيمة المهمة أو التقدير الحقيقي للسمات المستدامة إلى رغبة المستثمرين في قبول عائد أقل لسند موضوعي. بغض النظر عن الظروف ، تشير الأدلة التجريبية إلى وجود نباتات خضراء – على الرغم من أن هذا قد لا يكون هو الحال دائمًا ، وقد يختلف مداها من بضع نقاط أساسية إلى قيم أكثر أهمية. قد يفسر السبريد الدرجات المتفاوتة للنقاط الأفضل أعلاه. على سبيل المثال ، بالنسبة إلى جهة الإصدار ، فإن الإشارة إلى استخدام مستدام أقوى للعائدات ، وتقليل أكبر للمخاطر وتأثيرات إيجابية طويلة المدى ، والتي تعمل أيضًا على تحسين العمليات ، يمكن أن تؤدي إلى زيادة Greenium ، في حين أن القصة الخضراء الأقل إقناعًا يمكن أن يكون لها تأثير معاكس.

إن الدعوة إلى المزيد من الديون المواضيعية لن تؤدي إلى تفاقم أزمة الديون طالما يتم استخدام هذه الأدوات فقط عندما يكون ذلك مناسبًا من الناحية المالية. يعمل Greenium كآلية لإرسال الإشارات ويعرض بطريقة ما السندات “الأكثر استدامة” – على المدى الطويل من غير المرجح أن تستمر ، لكنها في الوقت الحالي آلية مفيدة لإرسال الإشارات.

في حين يمكن للمصدرين الاستفادة من انخفاض تكاليف الاقتراض على الديون المستدامة ، يتساءل بعض المستثمرين عن المنطق وراء Greeniums – دفع المزيد مقابل السندات التي تحمل علامة مستدامة – بحجة أن هناك طرقًا أكثر فعالية لتحفيز المُصدرين على زيادة إنفاقهم على الاستدامة. على سبيل المثال ، لا يتم تخصيص عائدات سندات مؤشرات الأداء الرئيسية (KPI) ، مثل السندات المرتبطة بالاستدامة ، لأي غرض محدد من أهداف الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية ، بل تكافئ (أو تعاقب) المُصدر من خلال المطالبة بمدفوعات فائدة أقل للمستثمرين في حالة ما قبل- استيفاء مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بالاستدامة المتفق عليها.

إن سجل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مساعدة البلدان على إصدار الديون المواضيعية – إما من خلال استخدام العائدات أو سندات مؤشرات الأداء الرئيسية – جنبًا إلى جنب مع تصميمه الراسخ لرؤية تأثير ذي مغزى وقابل للقياس – يحافظ عليه في مكانة جيدة مع مصدري الديون المواضيعية. لن يؤدي إصدار الديون بشكل مستدام إلى زيادة أعباء المديونية الزائدة ، لا سيما عند نشر حلول متعددة لإعادة الهيكلة والإعفاء عند الاقتضاء. يمكن لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن يروج لتحسين الكفاءة وانخفاض تكلفة رأس المال للحكومات التي يعمل معها – مساعدة الحكومات على بناء القدرات داخليًا بدلاً من الاستعانة بمصادر خارجية ، وتوفير الخبرة بتكاليف منخفضة من خلال العملية ، وتوجيه الاستخدام المقنع للعائدات المرتبطة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة التي ستدعم في النهاية التنمية المستدامة.معايير تأثير أهداف التنمية المستدامة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي للسندات ) – يساعد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي جهات الإصدار على التركيز بشكل صارم على الاستدامة التي من شأنها تقليل المخاطر الإجمالية والمساعدة في تسخير أسعار أفضلj

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى