ندوات

أساتذة وخبراء الإعلام يناقشون الحروب السيبرانية في ندوة مركز آتون

نظم مركز آتون للدراسات ندوة وحفل توقيع أحدث إصداراته كتاب “الحروب السيبرانية .. الأزمة الروسية الأوكرانية نموذجًا” للدكتور أحمد فتحي، مدرس الصحافة بكلية الإعلام والباحث في الشئون الخارجية، وذلك الاثنين 23 يناير بمكتبة مصر العامة، بحضور لفيف من الصحفيين وأستاذة الإعلام والباحثين.

وأكد الدكتور أحمد فتحي، مؤلف الكتاب، على أن تناول الكتاب لموضوع “السيبرانية” جاء لسد الفجوة في واحدة من المجالات المستحدثة في المؤلفات العربية، خاصة مع تنامي دورها في الصراعات الدولية وخاصة بين روسيا والجانب الأوكراني وحلفائه من الولايات المتحدة والاتحاد الأوربي، حيث تم شنت روسيا أكثر من 2000 هجوم سيبراني ضد البنية التحتية الأوكرانية منذ الغزو في فبراير 2022.


ومن جانبه، أكد أشار الدكتور محمد بسيوني، أستاذ الصحافة والخبير الإعلامي، إلى أن القانون الدولي مازال لا يعتبر الهجمات السيبرانية جرائم حرب مثلها مثل الهجمات العسكرية التي تسقط ضحايا، معتبرًا أن الخسائر الاقتصادية التي تخلفها مثل تلك الهجمات ليس مجرد أرقامًا ولكن اختيال معنوي للشعوب خلال أوقات الحرب وتعمد لإدخاله دوامات اقتصادية من المعاناة.

بينما أكدت الدكتورة سهير عثمان، وكيل كلية الإعلام بجامعة الأهرام الكندية، على أن الحروب السيبرانية، باعتبارها الذراع الرابع للجيوش الحديثة وأشكال حروب الجيل الخامس التي تستهدف الدول دون الحاجه لاستخدام الألة العسكرية، تستخدم الإعلام في صناعة الشائعات والأخبار المضللة والمغلوطة التي تستهدف إثارة الفتن والذعر لدى المواطنين والتشكيك في قدرة الدولة على حماية مواطنيها.

وعقب عدد من أساتذة الإعلام بالجامعات المصرية على أهمية الكتاب وضرورة وجود دراسات مماثلة في هذا الموضوع، نظرًا لندرة الدراسات العربية في هذا المجال رغم أهميته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى